كيفية البدء والإعداد لإنشاء موقع ووردبريس باستخدام أدوات بناء المواقع

يتطلب إنشاء موقع ووردبريس مجموعة من العناصر الضرورية التي يجب الحصول عليها لكي يكون بالإمكان إنشاء الموقع وإدارته بشكل صحيح واحترافي. تعد بعض هذه المتطلبات كالاستضافة والدومين مطلوبة بغض النظر عن طريقة تصميم الموقع، سواء كانت من خلال أدوات بناء مواقع ووردبريس أو بالاعتماد على خصائص وخيارات قالب ووردبريس أو غير ذلك.

سنوضح لك في هذه المقالة كل المتطلبات التي ستحتاج إليها من أجل بناء موقع ووردبريس من خلال أداة بناء مواقع تعتمد على محرر المكونات (جوتنبرج)، كما سنشرح لك كيفية الحصول على هذه المتطلبات وإعدادها لبدء عملية بناء الموقع الإلكتروني.

تشمل متطلبات بدء إنشاء موقع ووردبريس بالاعتماد على باني مواقع 4 متطلبات رئيسية، وهي:

  • الاستضافة (Web hosting): استضافة المواقع أو استضافة الويب ضرورية لإنشاء أي موقع أو متجر إلكتروني، إذ إنها تمثل الحاسوب الذي يشغل الموقع عبر تخزين جميع بياناته وإرسالها إلى الزوار، والسماح بإدارتها من خلال لوحة تحكم سهلة أو عبر الاعتماد على الأكواد البرمجية.
  • الدومين (Domain): يعد الدومين أو اسم النطاق عنصرًا ضروريًا أيضًا من أجل الحصول على موقع ووردبريس احترافي، فهو يمثل العنوان الذي يمكن الزوار والعملاء من الوصول إلى الموقع. يتم ربطه مع الاستضافة، ويجب اختيار دومين مناسب للموقع.
  • قالب ووردبريس (WordPress Themes): لا يمكن أن يعمل موقع ووردبريس بدون قالب منصب عليه، إذ إن القالب هو الذي يتحكم بمظهر الموقع العام، وتعمل أدوات بناء المواقع بالتعاون مع القالب لتمكنك من توفير المظهر والمميزات التي تحتاجها في الواجهة الأمامية لموقعك.
  • أداة بناء المواقع (Website Builder): توفر لك إمكانية إنشاء وتصميم واجهة موقعك أو متجرك الإلكتروني من خلال السحب والإفلات بالاعتماد على واجهة تحكم رسومية، ومن الأفضل أن تستخدم أداة تعتمد على محرر المكونات لأنها أكثر  توافقًا مع ووردبريس، وبالتالي تسمح لك بتوفير سرعة أعلى في موقعك.

اقرأ أيضًا: تعرف على أدوات بناء المواقع في ووردبريس لتصميم المواقع دون كتابة كود

من أجل بدء تصميم موقع ووردبريس بالاعتماد على أداة بناء مواقع ووردبريس، هناك مجموعة من الخطوات التي يجب تنفيذها، ونوضحها لكم فيما يلي:

كما ذكرنا أعلاه، الاستضافة والدومين عنصران أساسيان مطلوبان لبدء تصميم الموقع، ويجب أن تحصل عليهما. بالنسبة للاستضافة فهناك أنواع عديدة منها، وكذلك توجد العديد من الشركات التي توفرها، لكننا ننصحك بالحصول على استضافة سحابية من شركة موثوقة مثل ديجيتال أوشن أو كلاويد ويز، وذلك من أجل إنشاء موقع ذو أداء مرتفع وموثوقية عالية.

وفيما يخص الحصول على الدومين، فيجب اختيار اسم دومين قصير وسهل التذكر ومناسب لموضوع موقعك أو متجرك الإلكتروني، كما من المهم أن يكون امتداد الدومين مشهورًا وموثوقًا به ليساعدك على كسب ثقة الزوار، مثل .com أو .net أو .org، ويجب أيضًا الحصول على اسم الدومين من شركة موثوقة، مثل NameCheap أو Domain.com.

بعد الحصول على الاستضافة المناسبة والدومين، يجب أن تقوم بربطهما معًا لكي يشير الدومين إلى موقعك الووردبريس بحيث يظهر الموقع عندما يتم زيارة الدومين من خلال المتصفح، ويمكنك فعل ذلك عبر اتباع الخطوات الموضحة في مقالة (كيفية ربط الدومين بالاستضافة، وعمل الإعدادات بالشكل الصحيح).

بعد أن تحصل على الاستضافة والدومين وتقوم بربطهما معًا يجب أن تنصب ووردبريس لتتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم وإنشاء وإدارة موقعك من خلالها.

عادة ما توفر شركات الاستضافة إمكانية تنصيب ووردبريس بشكل سهل من خلال لوحة تحكم الاستضافة اعتمادًا على أداة تساعد على تنصيب ووردبريس ببضع نقرات.

تختلف الطريقة الدقيقة لتنصيب ووردبريس اعتمادًا على شركة الاستضافة التي اخترتها، لكن في حال اخترت الحصول على استضافة من إحدى الشركات التي أوصينا بها في الفقرة السابقة، فيمكنك تنصيب ووردبريس عبر اتباع الخطوات الموضحة في مقالة (شرح تثبيت ووردبريس بسهولة من خلال استعراض 3 أمثلة عملية).

كما يمكنك الاعتماد على وثائق شركة الاستضافة لمعرفة خطوات تنصيب ووردبريس، إذ عادة ما توفر شركات الاستضافة شروحات توضح ذلك.

وبعد تنصيب ووردبريس، عليك أن تقوم بضبط إعداداته حسبما يتطلب موقعك أو متجرك الإلكتروني، ويمكنك الاعتماد على الشرح في مقالة (أهم الإعدادات التي يجب ضبطها في ووردبريس بعد تنصيبه) لتتعلم كيفية فعل ذلك.

يعد اختيار قالب ووردبريس مناسب وعالي الجودة لموقعك أمرًا مهمًا، لأنه يرتبط بكل جوانب الموقع، بما في ذلك مظهر الواجهة الأمامية، والأمان والسرعة، والمميزات التي يمكن أن توفرها في موقعك، بالإضافة إلى تجربة المستخدم، وغير ذلك.

هناك عدد كبير من قوالب ووردبريس المجانية والمدفوعة، ويمكنك أن تختار القالب الذي يوفر الخيارات التي تحتاجها ويتوافق مع موضوع موقعك أو متجرك، لكن من الضروري التأكد أنه يمتاز بالمميزات التالية:

  • متجاوب مع الهواتف الذكية.
  • متوافق مع السيو (SEO).
  • آمن وسريع.
  • يدعم الإضافات الشهيرة التي ستحتاجها في موقعك.
  • يدعم تعدد اللغات إذا كنت تريد توفير موقعك بأكثر من لغة.

وفيما يخص توافق القالب مع أداة بناء المواقع، فيجب أن تتأكد من ذلك إذا كنت تريد استخدام أداة لا تعمل من خلال محرر المكونات في ووردبريس مثل Elementor أو SeedProd أو Beaver Builder، أما أدوات بناء المواقع المتوافقة مع محرر المكونات، فإنها تتوافق مع جميع قوالب ووردبريس تقريبًا، لأن جميع قوالب ووردبريس عالية الجودة تتوافق مع محرر المكونات.

بعد اختيار قالب ووردبريس المناسب، يمكن تنصيبه على الموقع من خلال قسم القوالب في لوحة التحكم، حيث يمكن رفع ملف القالب وتنصيبه إذا كان مدفوعًا، أو إدخال اسم القالب والنقر على زر التنصيب (Install) إذا كان القالب مجانيًا ومتوافرًا في متجر ووردبريس الرسمي.

كيفية تنصيب قالب ووردبريس
كيفية تنصيب قالب ووردبريس

وفي حال واجهت صعوبة في تنصيب القالب، يمكنك مراجعة مقالة (كيفية تنصيب قالب ووردبريس بالشكل الصحيح) التي شرحنا فيها هذه العملية بشكل أكثر تفصيلًا.

بعد تنصيب قالب ووردبريس المناسب لك، عليك أن تقوم باختيار أداة بناء المواقع التي تلائمك من أجل تصميم موقعك من خلالها. يجب أن أن تحقق أداة بناء المواقع العديد من المعايير المهمة، وهي:

  • التوافق مع محرر المكونات، إذ لن تتسبب ببطء موقعك في هذه الحالة.
  • تتضمن مميزات وعناصر تصميم عديدة بحيث توفر إمكانيات تخصيص كثيرة.
  • سهلة الاستخدام، بحيث يمكن تصميم الموقع من خلال السحب والإفلات أو بطريقة مشابهة.
  • تمتلك مراجعات إيجابية وتقييمات عالية من قبل المستخدمين السابقين.

وهناك العديد من الأدوات التي تحقق هذه المعايير، منها Toolset و Spectra و GutenKit و Ultimate Blocks و PostX، وغيرها. يمكنك أن تقاطع المميزات التي توفرها أفضل أدوات بناء المواقع المتوافقة مع محرر المكونات مع ما تحتاجه لتختار الأداة الأكثر ملاءمة لك. وسنوضح بشكل أكثر تفصيلًا أفضل أدوات بناء مواقع ووردبريس، وكيفية اختيار الأداة المناسبة لك في المقال التالي من هذه السلسلة.

الجدير بالذكر أنه يمكن أن تكون أداة بناء المواقع مدمجة بالقالب، وبالتالي سيتم إضافتها إلى ووردبريس تلقائيًا عند تنصيب وتنشيط القالب، ويمكن أن تكون عبارة عن إضافة ووردبريس، وبالتالي من أجل إضافتها تحتاج إلى تنصيبها من خلال قسم إضافات ووردبريس في لوحة التحكم، حيث يمكنك أن ترفع الملف الخاص بها إذا كانت مدفوعة أو تبحث عنها في المتجر إذا كانت مجانية بشكل مماثل لقوالب ووردبريس.

تنصيب أداة بناء المواقع على ووردبريس
تنصيب أداة بناء المواقع على ووردبريس

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح

وبعد تنصيب أداة بناء المواقع المناسبة لك تستطيع أن تبدأ باستخدامها لتصميم مختلف صفحات الموقع أو المتجر الإلكتروني، بما في ذلك الصفحة الرئيسية، وصفحة اتصل بنا، ومن نحن، بالإضافة إلى القوالب (Templates) المختلفة، مثل قالب المقالات، وقالب التصنيفات، وغيرها.

وبهذا نكون قد عرفناك على متطلبات إنشاء موقع ووردبريس من خلال أداة إنشاء مواقع متوافقة مع محرر المكونات، وعلى الخطوات التي يجب عليك تنفيذها لتتمكن من بدء تصميم موقعك، ونود أن نشير في الختام أنه في حال لم تتمكن من اختيار الأداة الأمثل لك، تستطيع أن تعتمد على مقالتنا القادمة التي ستوضح أفضل الأدوات ومميزاتها لمساعدتك على تحديد الخيار المناسب.

متخصص في تطوير المواقع باستخدام ووردبريس، حيث أتمتع بخبرة شاملة في إنشاء وتخصيص المواقع لتلبية احتياجات العملاء. تمتد خبرتي لتشمل تعديل القوالب وتحسين واجهات المستخدم، مما يمكنني من مساعدة أصحاب المواقع في بناء مواقعهم بطريقة احترافية.